ثقافة وفنونمجتمعهام

مفتاح لـ”نفس”: الإستئناف الفعلي لإصدار الصحف رهين بإمكانية رفع تدابير الحجر الصحي

أكد نور الدين مفتاح، الرئيس السابق  للفدرالية المغربية لناشري الصحف، أن المقاولات الصحفية، ستستأنف نشاطها بشكل تدريجي، عقب إعلان وزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم السبت، إمكانية استئناف نشاط المقاولات الصحفية، الصادرة لمطبوعات ورقية، ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أسابيع من التوقف بسبب انتشار موجة كورونا.

وأوضح المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة “نفس”، أن الإستئناف الفعلي لإصدار الصحف، رهين بإمكانية رفع تدابير الحجر الصحي بشكل نهائي، خاصة أمام إغلاق المقاهي والأكشاك، التي تربطها علاقة مباشرة بهذه المقاولات، سواء من خلال توفير الجرائد مجانا للزبناء داخل المقاهي، أو من خلال عملية اقتنائها عبر الأكشاك.

وأضاف مفتاح، أن الصحفيين سيواصلون العمل عن بعد، والتحاقهم بمقر العمل سيكون للضرورة فقط، فيما ستشتغل المطابع بشكل عادي، مشددا على ضرورة التزام المستخدمين بإجراءات الوقاية، أهمها ارتداء الكمامات واحترام مسافة الأمان.

وكان وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، قد نشر تدوينة عبر حسابه بالفيسبوك جاء فيها، “استجابة لرغبة ناشري الصحف والجرائد الورقية، وحاجتهم لاستئناف نشاط مقاولاتهم الصحفية، فإنه يمكن استئناف إصدار ونشر وتوزيع الطبعات الورقية، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 26 ماي 2020”.

وأكدت الوزارة، على ضرورة “احترام الأبعاد والمعايير والتدابير الصحية الآمنة المعمول بها والمحددة من طرف السلطات العمومية المختصة”.

وثمنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة، ما اعتبرته الروح الوطنية والمسؤولية التي أبانت عنها مكونات الإعلام الوطني، ومن بينها المؤسسات الصحفية المعنية بنشر وطبع وتوزيع الصحف والجرائد الورقية، وذلك بالتزامن مع الجائحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق