سياسةهام

الرباح: الحكومة خصصت 43 مليار درهم لمعالجة المياه العادمة

أكد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن الحكومة أطلقت برنامجا بكلفة 43 مليار درهم لمعالجة المياه العادمة، بالوسطين الحضري والقروي.

وأوضح الرباح، في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، أمس الثلاثاء، أن تقدّم إنجاز هذا البرنامج، بلغ نسبة “محترمة”، على مستوى عدد من المناطق التي خضعت للتأهيل الحضري، في أفق أن يصل البرنامج لمعالجة عدد من المراكز على مستوى العالم القروي، معربا في السياق ذاته، عن أمله في أن تنجح الحكومة في تحقيق أهداف هذا البرنامج.

وأضاف المسؤول الحكومي، أنه تتم معالجة 6 إلى 7 طن من النفايات، معتبرا أن معالجة النفايات بشكل كامل بعيدا عن الطرق الكلاسيكية القديمة، يقتضي الرفع من حصة مساهمة المتدخلين في عملية تدبير النفايات المنزلية، لتصل إلى قرابة 250 درهم عوض 50 درهم المعمول بها حاليا.

وأبرز المتحدث ذاته، أنه وفق السياسية الحكومية الجديدة لتدبير النفايات المنزلية، فإن المطارح الجديدة التي تم إنشاؤها على مستوى عدد من مدن المملكة، يجري العمل داخلها على معالجة النفايات بكافة المكونات، بما فيه معالجة عصير النفايات، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس إمكانية دعم الجماعات الترابية لمعالجة هذه المعضلة التي تشكل خطرا على البيئة وعلى الفرشة المائية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق