حقوق الإنسانعدالةهام

بعد فرار الكويتي المتهم باغتصاب قاصر بمراكش.. هيآت حقوقية تلجأ للقضاء الدولي

تمكن السائح الكويتي المتهم باغتصاب فتاة قاصر بمدينة مراكش، من مغادرة المغرب بعد تمتيعه بالمتابعة في حالة سراح، حيث تفاجأت هيأة الدفاع، اليوم الثلاثاء، بتغيبه عن الجلسة وإعلان محاميه مغادرة موكله لأرض الوطن بالرغم من إجراء إغلاق الحدود المتخد في حقه.

وفي هذا الصدد، أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب هيئآت أخرى، عزمها متابعة “البيدوفيل” الكويتي أمام القضاء الدولي، باللجوء إلى جميع المساطر الأممية الخاصة بحقوق الطفل والتنسيق مع المنظمات والهيئات الدولية المهتمة بهذا المجال.

واستنكرت الجمعية في بيان لها، التي نصبت نفسها كطرف مدني في القضية، توفير الغطاء السياسي والمالي من طرف السفارة الكويتية لتمكين”البيدوفيل” من الهروب، معتبرة أن ذلك يعتبر تدخلا سافرا في الشؤون القضائية المغربية ومخالفة للأعراف الديبلوماسية.

كما اعتبرت الهيئة الحقوقية، أن تدخل السفارة الكويتية في القضية، يعد تشجيعا على الإفلات من العقاب في جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال والاتجار بالبشر، وفقا للمواثيق الدولية والتي تعد الكويت طرفا فيها، وطالبت بتعميق البحث والتقصي في موضوع احتمال وجود شبكة للاتجار في البشر، بعد أن عرف الملف نوعا من المساومات والابتزازات وتدخل وسطاء، ما أدى إلى تنازل عائلة الضحية.

وطالبت الجمعية القضاء بتحمل كامل مسؤولياته وسلوك جميع المساطر لإحضار المتهم “عبد الرحمان محمد سمران العازمي”، لجلسة 17 مارس 2020، وتقديمه للمحاكمة وفي مقدمتها تقديم طلب للدولة الكويتية بتسليمها مواطنها للقضاء المغربي طبقا للقانون الدولي .

وسجل المصدر ذاته، أن الجمعية سبق لها أن نبهت إلى ما قد يترتب عن قرار السراح المؤقت، مخافة مغادرة المتهم البلاد، معتبرة أن إستئناف النيابة العامة لقرار السراح المؤقت واغلاق الحدود يوم الخميس 30يناير 2020 كان غير ذي جدوى، وهو ما يطرح العديد من التساؤلات حول عدم تطبيق مبدأ المساواة أمام القانون.

وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش، قد منح السراح المؤقت لمواطن كويتي متهم باغتصاب قاصر تبلغ 14 عاما، يوم 28 يناير المنصرم، بكفالة تبلغ 3 ملايين سنتم، بالرغم من اعترافه بالجرائم المنسوبة إليه والمتمثلة في اغتصاب طفلة والتغرير بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق