ثقافة وفنونهام

المعرض الدولي للكتاب في نسخته الـ 26.. أزيد من 100 ألف عنوان و3 ملايين نسخة

قدم وزير الثقافة والشباب والرياضة المكلف بالاتصال الحسن عبيابة صباح يومه الجمعة البرنامج العام للدورة الـ 26 من معرض الكتاب التي ستنطلق فعالياته يوم الخميس المقبل 6 فبراير.

وكشف وزير الثقافة في الندوة الصحفية التي احتضنتها المكتبة الوطنية بالرباط، عن مشاركة 703 عارضا، 267 عارضا مباشر، و436 عارضا غير مباشر، فيما تفوق العنوانين المعروضة 100 ألف عنوان بنسخ تجاوز عددها 3 ملايين.

وأوضح عبيابة أن البرنامج الموضوع يراعي جميع الفئات، حيث تم تخصيص برنامج خاص للطفل، كما راع البرنامج التعدد اللغوي والثقافي، مشيرا إلى أن عدد الدول المشاركة بلغ 42 دولة، من ضمنها دولة موريتانيا ضيفة الشرف الدورة 26.

عبيابة وفي كلمته، شدد على أن المعرض فرصة لإعادة الإشعاع للثقافة وتربية الشباب والناشئة على فعل القراءة، مبرزا أن العنوانين المعروضة تميزت بالغنى والتنوع، حيث تم تخصيص نسبة مهمة من كل المجالات ضمن  العنوانين المعروضة، فضلا عن التعدد اللغوي، حيث تشكل العنوانين المعروضة بالعربية 63 بالمئة، فيما الفرنسية 31 بالمئة، والإنجليزية 5 بالمئة، وباقي اللغات 1 بالمئة.

إلى ذلك كشف المسؤول عن الشأن الثقافي بالمغرب عن استمرار دينامية الندوات، عبر تقديم برنامج متكامل موجه لجميع الفئات يروم مواضيع معينة وكذا توقيعات الكتب وحوارات مع كتاب مغاربة وأجانب، فضلا عن توزيع جائزة القراءة وتنظيم ورشات وندوات موضوعاتية بأروقة المعرض الذي تتجاوز مساحته الإجمالية 20 متر مربع.

وعن البرنامج الموجه للأطفال، كشف عبيابة عن العمل على تنويعه، من خلال تنظيم جائزة القراءة وتنويع العناوين المعروضة الموجه للطفل، فضلا عن تنظيم فقرة خاصة هذه السنة تروم استضافة نجوم من عالم الرياضة، وعقد لقاءات مع الأطفال، مبرزا التكامل بين قطاعي الثقافة والرياضة، معتبرا أنها مناسبة لتشجيع الأطفال على كل ما هو ثقافي ورياضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق