ثقافة وفنونمستجدات

جامعة محمد الخامس تمثل المغرب في ندوة دولية حول سوسيولوجيا التواصل

مثلت جامعة محمد الخامس بالرباط، المملكة المغربية، أمس الخميس، بالعاصمة اليونانية آثينا، في ندوة دولية حول سوسيولوجيا التواصل، تناولت موضوع  “سرديات سينمائية وإعلامية حول الأزمة..تمثلات معاصرة”.

وينظم هذه الندوة، المعهد الفرنسي في اليونان، بشراكة مع جامعات فرنسية، وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة التكنولوجيا بقبرص، حيث ستستمر الندوة لمدة يومين، لتدارس ومناقشة موضوع “الكتابات عن الأزمة”.

وحسب بلاغ توصلت “نفس” بنسخة منه، فقد أكد المتدخلون، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة، أن النقاش يهم، على الخصوص، التعبيرات والأبعاد المتوسطية ​لتمثلات المجتمع المعاصر، بما في ذلك الأزمة السوسيو -اقتصادية التي أثرت بشكل خاص على جنوب أوروبا.

كما شدد المتدخلون، على أن منطقة البحر الأبيض المتوسط ​حقل بحث حاسم حول القضايا الحيوية ذات الصلة بالعصرنة، من قبيل الهويات والحدود وحركات الهجرة.

وأبرز المتحدثون، أيضا، دور السرديات السينمائية في الإعلام وتدبير الأزمات الاجتماعية بالمنطقة المتوسطية، مستحضرين خصائص هذه الأزمات في الإنتاجات السمعية البصرية والسينمائية.

وأكد مشاركون آخرون أنه على الرغم من المشاكل المعقدة بالمنطقة المتوسطية، ​​وبصرف النظر عن التحليلات السياسية أو الخطاب الاجتماعي اليومي، لم يتم القيام بأي مبادرة سوسيولوجية للانخراط في تفكير علمي حول المشاكل التي أثيرت في إطار حوار بين البلدان المعنية مباشرة بفعل موقعها الجغرافي.

ويشارك في هذه الندوة، أكاديميون وباحثون من 14 دولة، حيث يمثل المغرب كل من محمد بن دحان، أستاذ ورئيس شعبة علوم الإعلام والاتصال بكلية الآداب والعلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباط، وعبد الغني منديب، باحث في علم الاجتماع وأستاذ بنفس الكلية.

برنامج الندوة الدولية، يضم عروضا حول مواضيع تتعلق بالسينما كأداة لفهم الأزمات وتقديم تجارب بعض البلدان في الصناعة الثقافية، من بينها المغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق