فيديوهاتميدياهام

مجاهد: تنظيم مهنة الصحافة أمر محسوم وهناك أطراف تسيء إليها

دعا إلى إنشاء تكتل إقليمي لمواجهة تغول المنصات الكبرى "فايسبوك وغوغل"

قال يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة، إن الممارسة الصحفية مرتبطة بضوابط محددة وواضحة، ولا يمكن أن تكون الأبواب مشرعة أمام أي كان. وأكد في حوار مصور مع جريدة “نفس” الإلكترونية، أن الشروط التي تؤطر الممارسة الصحفية لا تعني التضييق.

وأشار مجاهد في جانب آخر، إلى أن هناك بعض الظواهر التي تسيء إلى المهنة، على اعتبار  أن بعض المواقع والجرائد المحلية توزع بطاقات خاصة لبعض المراسلين بشكل مبالغ فيه، وأضاف أن الإشكال المطروح هو أن هناك أطرافا تميع وتفسد الأمور، وأكد أن ذلك لا يعني التعميم، غير أنه تم تسجيل عدد من الشكايات تفيد أن هناك بعض منها يتعامل مع هذا الواقع بشكل يسيء إلى المهنة.

وفيما يتعلق بدعم الصحف، أوضح مجاهد أن المجلس الوطني للصحافة يعمل على إيجاد صيغ لمواكبة الصحف والجرائد، وإن كان المجلس غير مسؤول بشكل مباشر، وأن تدخلاته تدخل في إطار مسؤولية غير مباشرة ضمن لجنة تأهيل المقاولة الصحفية داخل المجلس، والتي تتم من خلالها متابعة هذا الملف مع الجهات المسؤولة.

وبخصوص الدعم التكميلي للصحفيين، أشار إلى أنه كان دعما تم منحه في إطار استثنائي، وكان هناك نقاش لإيجاد حل حول كيفية صرف الدعم بطريقة قانونية وفق القوانين المعمول بها، موضحا أنه في البداية كانت لدى الناشرين تخوفات من ضمانات الدولة في استمرار هذا الدعم، وأكد أن الحكومة أعربت عن استعدادها لمضاعفة الدعم، غير أنه إلى حدود الساعة لم يتم التوصل إلى صيغة قانونية لصرفه.

ووقف مجاهد عند صحافة المواطن، التي اعتبرها مسألة عادية تدخل في إطار حرية التعبير وكل التجاوزات التي يمكن أن تقع يوجد قانون يطبق على الجميع. واستدرك أن الصحفي المهني يجب أن يحترم أخلاقيات المهنة سواء في المؤسسة التي يعمل بها أو على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنه في النهاية هو صحفي يمارس مهنة محكومة بضوابط، وعليه أن يكون نموذجا في احترامه لأخلاقيات المهنة.

وبالنسبة لسوق الإعلانات والإشهار، أكد مجاهد أن هذا الورش، ورش كبير وحيوي، لاسيما مع ظهور منصات كبرى كالفايسبوك وغوغل تستحوذ على سوق الإعلانات، مشيرأ إلى أن هناك حاجة إلى تكتل إقليمي لمواجهة تغول هذه المنصات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق